Home / التجارة الإلكترونية المحلية / أهمية دومين ma في التجارة الالكترونية المحلية بالمغرب

أهمية دومين ma في التجارة الالكترونية المحلية بالمغرب

الدومين أو النطاق هو هوية أي موقع في العالم، ومن خلاله يتم الوصول إلى محتوى الموقع.

لكن هذه النطاقات تختلف وتتنوع بحسب الغرض منها، فكل نطاق لديه مميزاته الدقيقة التي تميزه عن الآخر، سواء بالنسبة للمستعملين أو لمحرك البحث جوجل.

فما أهمية النطاقات المحلية في التجارة المحلية؟

كنا قد أكدنا في موضوع سابق على أهمية امتلاك متجر إلكتروني، من أجل بناء علامة تجارية والحصول على الكثير من الميزات التي يمكنم التعرف عليها من خلال هذا المقال التالي:

هل المتجر الإلكتروني ضروري في التجارة الإلكترونية المحلية؟

ما هي النطاقات أو الدومينات المحلية؟

النطاقات المحلية هي التي تشير إلى بلد معين، فمثلا المغرب يرمز له ب ma والسعودية sa ومصر  eg …وهكذا في سائر البلدان العربية والأجنبية.

كيفية الحصول على النطاق المحلي ma ؟

النطاق المحلي ma يتم الحصول عليه من خلال الشركات المحلية التي تقدم في الغالب خدمات حجز الدومينات والاستضافات…

الدومين المحلي المنتهي ب ma لا يمكن حجزه عن طريق شركات حجز الدومينات العالمية، مثل نيم شيب او جودادي أو غيرها من الشركات العالمية.

بعد هذه المقدمة التعريفية نصل إلى الجزء الاهم من هذا الموضوع، والذي بكل تأكيد يهم كل صاحب موقع أو متجر إلى إلكتروني محلي، من خلال التعرف على رأي الزائر في الدومين المحلي ورأي جوجل بالدرجة الأولى.

كيف ينظر جوجل إلى الدومين المحلي ma؟

هذه المعلومات التي سوف أضعها بين أيديكم هي نتيجة لبحث دقيق، وتتبع لعدد من المواقع وتجارب شخصية قمت بها على مجموعة من المواقع.

نعلم جميعا أن خوارزميات جوجل تبقى سرية ولا يمكن لأحد أن يطلع على الطريقة التي يتم بها ترتيب النتائج في محرك البحث.

لكن على العموم هناك بعض الخطوط العريضة والتفاصيل الدقيقة، التي يجب على أصحاب المواقع احترامها فيما يعرف بقواعد السيو الداخلي والخارجي للمواقع.

محرك بحث جوجل يحاول قدر المستطاع أن يعطي نتيجة صحيحة للباحث، ويحاول أن يصل به إلى الموقع الذي يتوفر على أعلى درجة من الإجابة المتوافقة مع عبارة البحث، ونية الباحث.

من وجهة نظر خوارزميات جوجل فإن الدومين المحلي هو أكثر تخصصا، لأنه متوجه بالدرجة الأولى إلى زائر ذالك البلد.

فعندما يقوم شخص من المغرب بالبحث عن موضوع متعلق بالمغرب، فإن جوجل ستظهر له الموقع المغربي الذي يتضمن المعلومات المطوبة، والشيء الذي يتميز به موقع مغربي عن غيره هو الدومين المحلي المنتهي ب ma.

جوجل تعطي الأفضلية للنطاق المحلي، وهذا شيء منطقي وواقعي بدرجة كبيرة جدا، فيتم تفضيل الموقع المحلي على المواقع الأخرى العالمية فيما يخص الموضوع المتعلق بذلك البلد.

كيف ينظر الزائر إلى الدومين المحلي ma ؟

رأي المستعمل مهم في عملية ترتيب النتائج، وهو وحاسم بدرجة كبيرة، لأن تجربة المستخدم هي أساس ترتيب نتائج عمليات البحث.

الزائر عندما يقوم بعملية البحث وخاصة عندما يبحث عن منتوج، فإنه يريد التعرف على سعر هذا المنتوج في بلده والأماكن التي يتواجد فيها هذا المنتوج وكل التفاصيل المحيطة به.

لنفترض أن جوجل عرض للشخص نتيجين: الأولى لموقع مصري ينتهي ب eg والنتيجة الثانية لموقع مغربي ينتهي ب ma، في نظركم هل سيدخل الزائر إلى الموقع المصري رغم أنه في الترتيب الأول أم سيدخل إلى الموقع الثاني.

عل  حسب تصوري وتصرفي باعتباري أقوم بعمليات البحث اليومي، فإنني سأتجاوز النتيجة الأولى لأنها لا تهمني كثيرا وسأدخل إلى الموقع المغربي، لأنه يتوجه إلي بدرجة كبيرة.

هذا السلوك الذي أقوم به كشخص يقوم بعملية البحث والاختيار بين المواقع، يجعلني أحكم على الموقع الثاني بالصعود إلى المرتبة الأولى والموقع الآخر بالنزول إلى المرتبة الثانية.

وأيضا فإن المواقع ذات الامتداد MA يحمل مصداقية أكبر للزائر لأنه دومين مميز، وأيضا فإن المستعمل وخاصة في المغرب قد ترسخ في ذهنه لفترة طويلة أن المواقع المنتهية ب MA هي مواقع مؤسسات الدولة أو الشركات المعروفة، مما يعطي لمتجرك الإلكتروني ميزة إضافية عن غيره من المنافسين.

خلاصة الموضوع:

عند قيامكم بعملية حجز الدومين الخاص بمتجركم الالكتروني لا بد من حجز دومين محلي ma على حسب البلد الذي تستهدفونه، هذا الأمر سيساعدكم كثيرا في الحصول على زيارات من جوجل مع مرور الوقت، وأيضا لبناء الثقة بين المتجر والزبناء.

سجل بريدك الإلكتروني للتوصل بأحدث الاستراتيجيات للربح من الإنترنت مجانا

* indicates required

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *