Home / التجارة الإلكترونية المحلية / الربح من الإنترنت 2020 : أفضل الطرق والاستراتيجيات

الربح من الإنترنت 2020 : أفضل الطرق والاستراتيجيات

الربح من الإنترنت هي العبارة المحبوبة لدى الشباب العربي، في مختلف الدول.

فمنذ حوالي 15 سنة أصبحت هذه العبارة “طرق الربح من الإنترنت” تتداول بشكل قوي، وأخذت تتطور، حتى أصبحنا اليوم نسمع عبارة “العمل عبر الإنترنت”.

وإذا دققنا في المفهوم أكثر فإننا سنجد أن كلمة العمل عبر الإنترنت هي العبارة الأكثر انسجاما مع الواقع، وهي التي تعبر عن المجال.

ولأن أغلب الأشخاص المبتدئين يستعملون كلمة الربح من الإنترنت فأنا أحببت أن استعمل هذه الكلمة، بالموازاة مع كلمة العمل على الإنترنت.

في هذا الدليل الذي تم إعداده بناء على أهم المستجدات التي عرفها مجال العمل عبر الإنترنت من أجل استقبال سنة 2020 ونحن على كامل الاستعداد لتجديد الأهداف التي رسمناها لتغيير حياتنا للأفضل.

لماذا هذا الدليل بالتحديد؟

هذا الدليل ركزت من خلاله على البيزنس الحقيقي الذي ستكتسب منه مبالغ محترمة وسوف تتعلم منه الشيء الكثير.

وقد تم تقسيم هذا الدليل إلى جزأين: جزء خاص بأفضل مجالات الربح من الإنترنت للمبتدئين، وجزء ثاني خاص بأفضل مجالات الربح من الإنترنت للمحترفين.

مقدمة:

قبل 15 سنة كان القليل من العرب هم من يصدقون بأن هناك ربحا من الإنترنت، وكان الكثير منهم يعتبر أن العمل عبر الإنترنت إنما هو مضيعة للوقت.

ولأنهم لم يجربوا ولم يخوضوا غمار التجربة، بقوا دائما بعيدين عن المجال ومعادين له في كثير من الأحيان، باعتباره مضيعة للوقت، وينطبق عليهم المثل العربي” من جهل الشيء عاداه”.

ومعاداتهم لهذا المجال جعلتهم يضيعون على أنفسهم فرصا كبيرة جدا، تصور معي أن شخصا بدأ في عالم الربح والعمل على الإنترنت منذ 2008 أو قبل ذلك، كم سيكون قد اكتسب من المعلومات، وكم سيكون قد جنى من الأموال؟

الإجابة واضحة، ولا تحتاج إلى بيان، والنماذج أمامكم لأشخاص كرسوا حياتهم للإنترنت وجعلوا هدفهم إثباث ذاتهم من خلال الإنترنت، فكان لهم ذلك، لأن الإيمان بالفكرة والعمل بجد لتحقيقها يوصل إلى تحقيقها في الأخير.

أفضل طرق الربح من الإنترنت والعمل من خلاله:

لقد تطور العمل على الإنترنت والربح منه بشكل كبير جدا خلال 10 سنوات الماضية، فهناك طرق تقليدية لا زالت مستمرة منذ انتشار الانترنت، وهناك طرق جديدة مستحدثة.

وهناك طرق خاصة بالمبتدئين للربح من الإنترنت، وهناك طرق خاصة بالمحترفين الذين قضوا سنوات عديدة في المجال، واكتسبوا خبرة ورأس مال محترم جعلهم يأخذون المغامرة في المشاريع الكبيرة.

سنبدأ أولا بالحديث عن طرق الربح للمبتدئين، ثم ننتقل بعدها للحديث عن الطرق الربحية الخاصة بالمحترفين والمتقدمين في المجال..

وهذا التقسيم تم بناؤه على صعوبة المجال، من حيث رأس المال والمهارات التي يحتاج إليها المتقدمون في المجال.

فكل مجال له مهاراته الخاصة به، فلا يمكن أن تبدأ بمجال الأفلييت وأنت لم يسبق لك أن قمت بإنشاء مدونة على بلوجر أو ووردبريس، هذا سيكون صعبا.

لأنك ستحتاج إلى بناء لاندينج بيج لترويج العروض وتثبيت بعض الإضافات، وكتابة محتوى…إلى غير ذلك من المهارات التي يحتاجها المسوق الإلكتروني.

أولا: طرق الربح من الأنترنت للمبتدئين:

هناك عدة طرق يمكن أن يلجأ إليها المبتدئون للربح من الإنترنت، وللنجاح فيها بسرعة ستحتاج إلى إتقان مجال من المجالات، فلو كنت تتقن الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفوتوشوب… سيسهل عليك المجال، وستكب أول دولار لك بعد أشهر قليلة، أو أيام.

1-الربح عن طريق صناعة المحتوى:

صناعة المحتوى تعتبر من أسهل الطرق للربح من الإنترنت، وأكثرها انتشارا، وهذا المجال ينصح به لكل مبتدئ يريد البدء لأول مرة وتكوين رأس مال للولوج للمجالات الأخرى.

صناعة المحتوى تنقسم إلى قسمين:

صناعة المحتوى المصور، وصناعة المحتوى المكتوب:

صناعة المحتوى المصور/ فيديو:

الطريقة الأشهر هي إنشاء قناة على اليوتيوب، تكون متخصصة في مجال من المجالات الذي تكون لك خبرة فيه، ويفضل أن يكون المحتوى الذي تنشره يحمل صورتك وصوتك، حتى تكسب جمهورا كبيرا بسرعة، ويثق فيك؛ لأنك سوف تعمل للمستبقل.

عمل قناة ليس بالأمر السهل كما يتخيل البعض، فهو يحتاج إلى عمل كبير، يتطلب منك دراسة أولية لمشروعك، ودراسة احتياجات السوق الاستهلاكية، فهناك مجلات تجذب جمهورا كبير جدا، وهناك مجالات أخرى لن تجذب لك أي جمهور حتى وإن قدمت فيها قيمة كبيرة، لأنه لا يوجد عليها طلب.

لأكون صريحا معك، فالعبرة ليست بالقيمة التي يقدمها الفيديو من معلومات، وإنما العبرة بالطلب، فالجهور هو الذي يتحكم في المحتوى الذي تقدمه.

إذا ألقينا نظرة على الفيديوهات الأكثر سنجد أغلبها لا يحمل أي قيمية للمشاهد، لكنها حصلت مشاهدات كثيرة بالملايين، لأن المشاهد لا يستعمل عقله عندما يتصفح الفيديوهات، وإنما يستعمل نزواته، وعواطفه، وبالتالي تجده يتخطى فيديو يمكن أن يغير حياته للأفضل ليشاهد فيديو آخر تافه…

لماذا يعتبر اليوتيوب من أفضل المجالات الربحية؟ ليس من أجل تحصيل أرباح أدسنس، نعم في البداية سيكون هدفك هو هذا؛ لكن مع مرور الأيام سيصبح هدفك أكبر بكثير.

تصور معي أن قناتك متخصصة في عرض ريفيوهات الهواتف الذكية، ولديك مشتركون يصل عددهم أكثر من 100 ألف، هذه تعتبر ثروة حقيقية، يمكنك أن تسوق للشركات عن طريق الأفلييت، أو تسوق لمتجرك الإلكتروني من خلال التجارة الإلكرتونية المحلية على الأقل.

أغلب المسوقين يتواجدون حاليا على اليوتيوب؛ لأنها تبقى أقوى منصة تسويقية مجانية على الإطلاق، فالشخص الذي يشترك معك في القناة يصبح وفيا لك وينتظر فيديوهاتك بشكل منتظم.

لذلك فإن يوتيوب يمكن استعماله كشخص مبتدئ، ويمكن الاستفادة منه كمحترف في المستقبل.

الربح من خلال المحتوى المكتوب:

وهذا بكل تأكير سيقودنا بالدرجة الأولى إلى المواقع الإلكترونية والمدونات، وتعتبر هذه الطريقة الأقدم والأكثر انتشارا والأسرع في تحقيق الربح؛ لكن تحتاج فيها إلى بعض المهارات المهمة من أجل تحقيق أرباح جيدة.

للتعرف على طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع اقرأ هذا الموضوع: إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع

لننتقل الآن إلى كيفية الربح من الموقع الإلكتروني؟

أشهر طرق الربح من الإنترنت تركتز بالأساس على الشركات الإعلانية، أو تسويق عروض الأفلييت.

فإذا تحدثنا عن الشركات الإعلانية فإننا نتوجه إلى إنشاء جوجل أدسنس، الذي يعتبر في وقتنا الحالي كنزا ثمينا جدا؛ لأن شروط قبول المواقع أصبحت صعبة.

كيف تحصل على حساب جوجل أدسنس؟

للحصول على حساب جوجل أدسنس سأعطيك بعض المعلومات والخطوات الأساسية، التي يجب عليك احترامها حتى تضمن القبول في جوجل أدسنس:

1-قم بشرار دومين مناسب للنيتش الذي سوف تشتغل عليه، وإذا كنت تنوي العمل على ووردبريس فقم بحجز استضافة مناسبة على حسب امكانياتك المادية.

2-قم بإنشاء بريد إلكتروني إحترافي، باسم الدومين الذي ستقدم به لجوجل أدسنس. مثل : [email protected] هذا البريد يعتبر احترافيا أكثر لشخص جدي في عمله، ولديه خبرات سابقة.

3-إنشاء الصفحات الأساسية: سياسة الخصوصية، صفحة التواصل معنا…

4-تقديم تجربة جيدة للمستخدم من خلال:

  • الاهتمام بشكل الموقع، وخاصة القوائم، يجب أن تكون منظمة، ذات عناوين محددة وجميعها تؤدي إلى المواضيع المطلوبة.
  • الاهتمام بالقالب: القالب يجب أن يكون خفيفا وسريعا، متوافق مع جميع الأجهزة الإلكترونية، سهل التصفح…

5-التخصص في نيتش محدد سيضمن لك نسبة قبول مرتفعة، وسيسهل عليك الوصول إلى المراتب الأولى في جوجل بكل سهولة.

المقصود بالنيتش هو المجال الذي ستكتب فيه مثل: الاقتصاد، التعليم، الرياضة… وهناك ميكرو نيتش وهو التخصص في جزء صغير من هذه المجالات، مثل: التخصص في أخبار رياضة الهوكي في أمريكا مثلا…

6-إنشاء محتوى فريد من نوعه وحصري وغير منسوخ، بحيث يجب أن تتوفر مدونتك على أكثر من 20 مقالة خالية من الاعتداء على حقوق الملكية.

ويجب عليك الحذر من الصور، لأنها في الغالب ما تكون سببا في رفض الموقع، لأن موظفي جوجل شد حريصين على عدم انتهاك المواقع لحقوق الملكية.

7-بعد أن تطبق هذه الخطوات وتكون جاهزا بنسبة كبيرة، تقدم لجوجل أدسنس بالطلب من خلال الخطوات المعروفة.

مراجعة الموقع قد تتطلب بضع ساعات إلى أيام، أنت وحظك. وسأيتيك الجواب من خلال رسالة على بريدك الألكتروني، وستبدأ الإعلانات في الظهرو.

وإذا تم رفض موقعك، قم بإصلاح الأشياء الخاطئة، وخذ الأمر بجدية ولا تأيس، فهناك أشخاص تم رفضهم 30 مرة لكنهم حصلوا على الحساب في الأخير.

الربح عن طريق التسويق بالعمولة/ الأفلييت:

الأفلييت يعني أن تسوق لمنتجات مقابل عمولة، تتراوح بين 1 دولار إلى مئات الدولارات، على حسب المنتوج الذي تسوقه.

أهم شركات التسويق بالعمولة:

شركات التسويق بالعمولة كثيرة وهي تعد بالآلاف، لكنها تختلف في صعوبة القبول فيها وشروطها.

الربح عن طريق أفلييت أمازون:

يعتبر من أشهر برامج التسويق بالعمولة وأقواها وأنجحها وأصعبها في نفس الوقت:

لماذا يعتبر برنامج التسويق بالعمولة لدى أمازون قويا؟

السبب يرجع لكون الشركة مشهورة وموثوقة وموجودة في كل أنحاء العالم تقريبا، ومنتجاتها تصل إلى بلدان كثيرة من العالم، حتى في الوطن العربي.

ثقة الزبائن تجعل نسبة التحويل عالية جدا بالمقارنة مع شركات أخرى.

لنفترض أنك وضعت نفس المنتج بكل أوصافه على موقعين مختلفين ووضعت للموقع الأول رابط أمازون والموقع الثاني رابط متجر آخر، نسبة الشراء ستكون عاليه من رابط أمازون، لأن المشتري يثق في الموقع، ويمكن أن يشتري من أمازون دون تردد.

هذه الثقة التي اكتسبها أمازون جاءت عبر سنوات من الخبرة، وجودة الخدمات، وسرعة التوصيل.

التسويق بالعمولة عبر souq.com

منصة سوق تعتبر الأولى على المستوى العربي، فهي تمتلك الحصة الكبرى للمبيعات في الأسواق العربية، فهي تتواجد في كثير من الدول العربية( السعودية، مصر، الإمارات التي تحولت مؤخرا إلى أمازون الإمارات).

التقديم إلى سو يعتبر بسيطا، ويتم قبولك بسرعة كبيرة، ولا توجد شروط صعبة.

التسويق بالعمولة عبر jumia

تعتبر منصة جوميا من المنصات التي تنمو بشكل كبير خاصة في مصر والمغرب، حيث أصبحت تسيطر حاليا على السوق المغربي، وكذلك لديها حضور قوي في مصر؛ حيث لا زالت لم تجد مكانتها في وجود سوق ونون…

التسويق من خلال شبكة عرب كليكس:

شبكة عرب كليكس تختصر عليك الطريق، لأنها توفر لك مجموعة من شركات الأفلييت، فهي تعتبر وسيط بينك وبين شركات الأفلييت الأخرى، فعوض أن تتسجل في مجموعة من شركات الأفلييت، ستكتفي بالتسجيل في شركة عرب كليكس، وستقوم بالترويج لمجموعة من الشركات عن طريقها (أمازون، سوق، جوميا، نون، جملون، علي إكسبريس، جير بيست…) وغيرها من الشركات في شتى المجالات.

إيجايبة التسويق عبر شبكة عرب كليكس أنك يمكن أن تسوق لمجموعة من الشركات، وتتجمع أرباحك في مكان واحد، وتصل إلى الحد الأدنى للسحب بكل سهولة.

استراتيجية تسويق عروض الأفلييت:

بعد أن ارشدتك إلى شركات التسويق بالعمولة، يـأتي الدور لأشرح لك استراتيجية التسويق لعروض الأفلييت، وسأكتفي باستراتيجية واحدة تعتمد على الموقع الإلكتروني كما أشرنا سابقا:

الاستراتيجية تعتمد على إنشاء موقع إلكتروني على منصة ووردبريس، لأنها الأنجح والأسهل والأكثر انتشارا من خلال الإضافات والشروحات الكثيرة، وهي غير مكلفة كثيرا.

الخطوة الأولى: حدد اللغة التي ستكتب بها، لأن هذا الأمر يعتبر حاسما، جدا فإذا كنت تجيد اللغة العربية دون غيرها من اللغات الأجنبية الأخرى، فأنصحك بالكتابة بها، ولا تحتقر السوق العربي، فهو سوق كبير وواعد، والمنافسة فيه قليلة جدا، أو تكاد تكون منعدمة في بعض المجالات.

وإذا كنت لا تجيد الكتابة باللغة الأجنبية فلا تتعب نفسك في الترجمة الفورية من جوجل؛ لأن المحتوى سيكون رديئا.

أما إذا كنت تريد شراء مقالات جاهزة فالأمر سيكون مكلف جدا ومرهق، ولن تستطيع الاستمرار في الكتابة، لأن الموقع حتى يصعد يحتاج إلى محتوى متجدد باستمرار.

أيضا المحتوى الأجنبي فيه منافسة شرشة جدا، ولكي تصعد في محرك البحث ستحتاج إلى مجهودات جبارة جدا، وخبرة كبيرة بالسيو وأسراره؛ لأنك ستجد نفسك تناسف الأمريكيين والهنود…

الخطوة الثانية: ابحث عن الكلمات المفتاحية التي ستعمل عليها، وأفضل خطوة لذلك في بدايتك أن تأخذ موقع إلكتروني يقوم بالتسويق بالعمولة، وقم بعمل دراسة له، من خلال الكلمات التي يسيطر عليها، والصفحات التي تأتي له بزوار إلى غير ذلك من المعلومات الأخرى.

الأدوات المجانية التي ستعتمد عليها لدراسة المنافسين والحصول على الكلمات المفتاحية:

-أداة ubersuggest: للخبير في السيو والتسويق الإلكتروني نيل باتل، وهي من أفضل الأدوات، حيث تقدم لك المعلومات التالية:

-عرض المواقع المتصدرة في الكلمة

-قوة الموقع (تبتدئ من 0 إلى 100)

-عدد البحث على الكلمة شهريا، وعدد الزيارات التي يستقبلها كل موقع من الكلمة.

-عدد الشيرات في المواقع الاجتماعية

-مدى صعوبة المنفاسة على الكلمة المستهدفة ( تبتدئ من 0 إلى 100)

-سعر النقرة على الكلمة

أيضا الأداة تعطيك إمكانية الكشف عن الباك لينك الذي اكتسبه موقعك أو موقع منافسيك بشكل غير محدود سواء القديم أو الجديد.

أداة ubersuggest تدعم البحث باللغة العربية وجميع الدول العربية تقريبا مع اختلاف في بعض الدول، ويمكنك اختيار الدولة المستهدفة التي تريد استهدافها في عملية الترويج لعروض الأفلييت.

أداة سيمرش semrush: هي أداة مدفوعة؛ لكنها تتيح لك في كل يوم 5 عمليات بحث مجانية، وهذا شيء كاف، وإذا أردت الاستفادة لمدة 7 ايام بشكل مجاني فلك ذلك، من خلال إدخال معلومات بطاقتك؛ لكن احذر، فيجب عليك قبل أن تنقضي مدة سبعة أيام أن تحذف الحساب حتى لا يتم خصم أي مبالغ منك.

-أداة كيورد بلانر أو جوجل أدس: ستمكنك من الحصول على الكمات المفتاحية وأرقام البحث عليها بشكل شهري، واستهداف الدول…

هذه الأدوات المجانية كافية من أجل بناء مشروعك دون أن تنفق مزيدا من الأموال خاصة وأنك في بدايتك لم تحصل بعد على أرباح.

الخطوة الموالية: بعد أو تجد الكمات المفتاحية، قم بكتابة مقالات حول المنتوج الذي تريد التسويق له، المقالات يجب أن تكون عبارة عن مراجعة -ريفيو- للمنتج تظهر من خلالها محاسنه وعيوبه إن وجدت فيه.

لكن تذكر المقالة أو الموضوع يجب أن يكون طويلا أكثر من المواقع التي تنافسك على نفس المنتج، حتى تستطيع التغلب عليها والتصدر في محرك بحث جوجل.

مع مراعاة قواعد السيو الأساسية التي لا بد منها، لأنك بدون مراعاة هذه القواعد لن تستطيع التغلب عليهم.

 

من أجل التعرف على قواعد السيو، أقترح عليك قراءة هذا الموضوع: أساسيات السيو SEO للمبتدئين

الربح عن طريق تقديم الخدمات المصغرة :

تقديم الخدمات المصغرة يتعتبر من الطرق الربحية التي يمكن أن يلجأ إليها المبتدئون في المجال؛ لأنها لن تتطلب مهارات كبيرة في مجال التسويق، فقط ستحتاج إلى إتقان مجال من المجالات.

فلو كنت تتقن فوتوشوب على سبيل المثال فإنك ستقدم هذه الخدمة لمن يبحث عنها. من خلال صنع لوجوهات أو بانرات إعلانية…

تسويق خدمتك يتم عبر منصات رئيسية خاصة بهذه الخدمات المصغرة:

-منصة خمسات khamsat للخدمات المصغرة: هذه المنصة يمكنك التسجيل فيها بكل سهولة، وتبدأ في عرض خدماتك بشكل مفصل، مع اقتراح أسعار تشجيعية.

الأشخاص هم من سيبحثون عنك، وعندما تحصل على المبيعة الأولى والثانية وهو الأمر الصعب في البداية، ستجد أن الطلبات تأتيك يوما بعد يوم، وهذا الأمر مرتبط بتقييم العملاء لك، فإذا كان تقييمك إيجابيا فأنت في الطريق الصحيح، أما إذا كان التقييم سلبيا فارجع من حيث أتيت وانظر في أخطائك وصححها، وانشئ حساب جديد.

-تقديم الخدمات عبر منصة fiverr فايفر: منصة فايفر تعتبر من أفضل المنصات للأشخاص الذين يجيدون بالتواصل باللغة الإنجليزية، لأنها منصة عالمية تضم جميع الجنسيات.

لكن رغم عدم إيجادك للغة الإنجليزية يمكن أن تقدم خدماتك للعرب المتواجدين بكثرة على المنصة من أجل البحث عن من يقوم بتقديم خدمات لهم.

-تقديم الخدمات عبر فيسبوك: من خلال التواجد على جروبات فيسبوك متخصصة في مجال عملك، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يطلبون خدمات عبر جروبات الفيسبوك، وهذا يعتبر أفضل مكان للتواجد.

وحتى تضمن ثقة أعضاء الجروب عليك أن تكون نشطا في هذه الجروبات وتظهر لهم مدى خبرتك في المجال، وتحل مشاكلهم إن طرح أحدهم مشكلا.

هنا ستكون بدايتك وستعرف لدى أعضاء الجروب، وسيوصي بعضهم بك إن وجد خدمة جيدة منك.

بيع المنتجات عبر ebay إيباي:

من أكثر المجالات التي يتوجه إليها المبتدئون البيع عبر إيباي؛ وذلك لسهولته، وأيضا ولا يتطلب خبرة كبيرة أو مجهودا، ولا يتطلب اتقان مهارات كثيرة.

البيع عبر إيباي يتم من خلال امتلاكك سلعة سواء كانت جديدة أو مستعملة، وتقوم ببيعها هناك وإرسالها للزبون.

لكن نحن في الوطن العربي يصعب علينا هذا الأمر؛ لأن التوصيل يعتبر أهم التحديات في العملية.

الحل يكمن في الاعتماد على الدروب شيببنج على إيباي، فتقوم بالبحث مثلا عن مجموعة من المنتجات على متجر أمازون تكون أثمنتها منخفظة، ثم تقوم ببيعها بسعر مرتفع على إيباي، وعندما يطلب منك الزبون على إيباي، تقوم بشرائها من على amazon وتدخل عنوان الزبون وترسلها له على شكل هدية، حتى لا تظهر عليها معلومات أمازون.

أو تعتمد على موقع aliexpress لكن المشكلة الكبيرة تكمن في التوصيل الذي يتأخر كثيرا جدا بالمقارنة مع أمازون.

نحن نعلم أن إيباي لا يسمح بالدروب شيبينج، لكنك ستقوم بهذه العملية لأنها الحل الوحيد، وتذكر أنه في أية لحظة يمكن أن يتم غلق حسابك.

المهم أنك سوف تتعلم مجموعة من المهارات الإضافية التي ستسمح لك بالمرور إلى العمل الاحترافي في المجالات الأكثر صعوبة.

الربح من خلال ميرش باي أمازن merch by amazon:

العمل على ميرش باي أمازون أعتبره من المجالات التي ينصح بها للمبتدئين، الذين لهم خبرة متوسطة في فوتوشوب؛ لأن المجال يعتمد على تصميم الشعارات على القمصان، وهذا ليس بالأمر الصعب.

لكن هذا المجال فيه منافسة كبيرة جدا؛ لكنه يستحق التجربة، لأنك تخسر فيه شيئا، ولن يأخذ منك جهدا كبيرا.

لكي تنجح في هذا المجال عليك أن تتخصص في نيتش معين، حتى تعرف خباياه وكيف يفكر أصحابه وما هي الأشياء التي تعجبهم والأشياء التي لا يفضلونها.

فمثلا إذا تخصصت في نيتش صيد الصيد السمك، عليك أن تقوم بدارسة هذا النتش من خلال متابعة جروبات فيسبوك وصفحات انستجرام وقنوات يوتيوب متخصصة في المجال؛ حتى تعرف الطقوس الخاصة بهواة الصيد.

عند ذلك سوف تلعب في تصاميمك على العواطف؛ لأن قرار الشراء يتم من خلال العاطفة وليس بالعقل عند أغلب المستهلكين.

في هذه العملية كلها أنت لن تقوم سوى بتقديم التصميم الإلكتروني لميرش باي أمازون، وعند قبوله، سيتم عرضه على متجر التصميمات، وعند طلبه ستتولى أمازون طبعه وإيصاله للزبون.

واحذر أن تقوم بسرقة تصميم أحدهم لأنه قد يبلغ عنك ويتم إغلاق حسابك دون سابق إنذار.

كانت هذه أبرز المجالات التي أرشحها للمبتدئين من أجل العمل فيها، والتي  يمكنهم البداية في أغلبها ب 0 دولار.

لم أذكر بعض المجالات التي تعتبر كلاسيكية بالنسبة للبعض مثل اختصار الروابط، فهذا المجال لن تستفيد منه شيئا لأنه مضيعة للوقت والجهد.

من خلال هذه المجالات السالفة الذكر، اقترحت عليك المجالات التي أرى أنها مناسبة للمبتدئين، فهي مجالات سهلة يمكن البدء فيها، وهي ستعلمك مجموعة من المهارات والتطور فيها، لأنك ستحتاجها في المستقبل لتصبح محترفا.

أفضل طرق الربح من الإنترنت للمتقدمين والمحترفين:

طرق العمل عبر الإنترنت للمحترفين كثيرة لا يمكن حصرها، فعندما ستصبح متقدما في المجال ومحترفا ستفتح عليك أبواب الربح التي لا حصر لها.

من خلال تجربتي الطويلة ومتابعتي لعالم الربح من الإنترنت الذي يتطور باستمرار، اقترح عليكم مجموعة من الطرق الربحية للعمل عبر الإنترنت الخاصة بالمحترفين والمتقدمين.

المجالات التي تم تقديمها سابقا للمبتدئين تعبتر أيضا مجالات للمحترفين والمتقدمين؛ لكن بدرجة كبيرة من الصعوبة والمخاطرة، وتعمد أساسا على رأس المال الكبير والاستراتيجيات الصعبة.

فمثلا الأفلييت هو مجال اقترحته للمبتدئين؛ لكنه في نفس الوقت هو مجال المحترفين، التسويق لعروض كليك بانك أعتبره من خلال تجربتي الطويلة مجال المحترفين، لأنه يعتمد على استراتيجيات خاصة، في مقدمتها السليز فانل sales funnel وهذه خاصة بالمحترفين الذين لديهم خبرة في المجال.

الآن سوف استعرض معكم أهم طرق الربح من الإنترنت التي يعتمد عليها المحترفون والتي تعتمد في الأساس على رأس مال محترم ألف دولار فما فوق.

الربح عن طريق الدروبشبينج:

في السنوات الأخيرة أصبح مجال الدروبشيبنج من أشهر المجالات، لأنه يعتمد على استهداف دول العالم، وهذا ناتج عن تطور وسائل التسويق ووسائل اللوجيستيك(التوصيل).

إذا كنت لا تعرف الدروبشبينج سأعطيك بعض المعلومات البسيطة حوله.

خطوات عمل الدروبشبينج: يعتمد الدروبشيبينغ على عدة قواعد أساسية:

-إنشاء متجر إلكتروني، على shopify شوبيفاي أو ووكوميرس woocommerce وتجهيزه بجميع الإضافات اللازمة.

-البحث عن منتجات مربحة عليها إقبال كبير في الأسواق العالمية، وهذا البحث له طريقتين: الطريقة الأولى من خلال أدوات التجسس، وهي في الغالب مدفوعة، وليست مجانية، وهناك طريقة البحث اليدوية.

طريقة البحث اليدوية تعتمد على عدة وسائل: منها متابعة قنوات يوتيوب تقوم بمراجعة منتجات أمازون…وسترى تفاعل الجمهور مع هذا المنتوج من خلال التعليقات.

الدخول على فيسبوك من خلال VPN أمريكي لمشاهدة جميع الإشهارات التي تلقى رواجا كبيرا في أمريكا.

تصفح المتاجر الإلكترونية الأمريكية، لمتابعة المنتجات الجديدة التي عليها إقبال كبير…

-بعد أن تجد المنتج الجيد للتسويق، ستكون قبل ذلك قد حددت طرق الدفع، وهنا تكمن المشكلة والتحدي الكبير في الدروب شيبينج، فلكي تستقبل الدفع عبر البطاقات البنكية للزبائن تحتاج إلى التسجيل في شركة من شركات payment gateway ومن أشهر هذه الشركات: 2Checkout و Stripe.

لكن القبول في هذه الشركات صعب جدا، وخاصة بالنسبة لنا نحن العرب؛ حيث تطلب منك إنشاء شركة في أمريكا… وهذا صعب؛ لكن هناك بعض الشركات الوسيطة التي تقوم بهذا الأمر نيابة عنك مقابل مبلغ مالي حوالي 500 دولار أو أكثر.

لكن لا تقلق، يمكنكك العمل بحساب بايبال، وفي هذه الحالة ستقل نسبة الشراء؛ فليس كل الزبناء يدفعون بالبايبال؛ لكن ستحقق بعض المبيعات المحترمة إلى حين الحصول على حساب 2Checkout أو غيره.

-بعد أن تقوم بالعمليات السابقة؛ عليك أن تقوم بعمل حملة إعلانية تروبجية للمنتج-على فيسبوك مثلا- والتي تكون في البداية كاختبار للمنتج لترى مدى صلاحيته، وهناك عليك أن تتقن فيسبوك أدس بشكل كلي؛ وتعرف جميع قواعده.

-بعد أن تحصل على المبيعات سوف تقوم بالعمل على وصولها للبزبون الذي طلبها، وهنا تتوجه إلى التاجر في aliexpress والذي تكون قد اتفقت معه مسبقا قبل هذه العمليات كلها، وتعطيه العنوان وتؤدي له الثمن وسيقوم بإرسال المنتوج إلى الزبون.

كما لاحظتم فإن مجال الدروبشيبينغ مجال صعب للغاية؛ لكنه مربح جدا، ومن خلاله يمكنك أن تصبح ثريا جدا، لكن بشرط التعلم والعمل الجاد وإتقان جميع المراحل.

ما هي الميزانية التي أحتاجها للبداية في الدروبشبينغ؟

يكثر هذا السؤال بشكل كبير جدا من قبل المبتدئين، فأغلبهم يريد الانطلاقة في مجال الدروبشبينج لكنهم محتارون.

فمن واقع تجربتي أقول لكم إن الميزانية تختلف من شخص لآخر، فيمكن لشخص أن يبدأ ب 1000 دولار ويحقق نتائج كبيرة، لأنه تعلم كثيرا وأنفق وقتا كبيرا في التعلم.

ويمكن أن نعطي لشخص 10 ألاف دورلا ويخسرها كلها؛ لأنه لم يعط الفرصة لنفسه للتعلم الجاد.

أقل مبلغ يمكنك الدخول به للمجال هو ألف درولار؛ لأن كل المبلغ سوف يدهب لك في اختبار المنتجات، فقد يحالفك الحظ وتجد متنوجا رابحا في أول حملة إعلانية تطلقها، فتكون كنزك الثمين ب 0 دولار من الخسائر، مع الرجوع بأرباح كبيرة.

تذكر دائما أن كل دولار يخرج من جيبك في هذا المجال، إنما هو من أجل التعلم وتنمية مهاراتك، ولم يذهب سدى.

الربح من أمازون FBA إف بي إي:

أمازون FBA من المجالات التي يقل الحديث عنها بين متخصصي الربح من الإنترنت؛ لأنه مجال للمحترفين فقط، والذين لديهم خبرة في عالم البيزنس الحقيقي.

كيف يعمل أمازون FBA؟

إذا كنت تسمع لأول مرة بهذا المصطلح أو سمعت به من قبل لكنك لم تفهم بعض الأمور فيه، سأقدم لك بعض المعلومات المختصرة حوله:

-منصة أمازون تضم مجموعة من التجار من شتى أنحاء العالم، والسلع والمنتجات التي يتم عرضها على الموقع ليست في ملك أمازون، وإنما هي للتجار.

-يقوم التاجر بإنشاء حساب له على موقع أمازون-حساب تاجر- ويصادق على الشروط والسياسات، ويقدم معلوماته الضرورية.

-يقوم التاجر بإرسال السلع إلى مخازن أمازون المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، سواء كان يمتلك منتوجات محلية الصنع في بلده الأصلي، أو كنان تيستوردها من الصين. سوف تصل إلى هناك ويتم تخزينها.

-هناك بعض السلع التي تكون عليها رقابة شديدة جدا وليس مسموحا بإدخالها-المنتوجات الطبية- هذه غير مسموح بها.

-كلما كان المنتوج يشكل خطرا على صحة الإنسان إلا ويتم منعه وعدم قبوله.

-بعد أن تصل سلعتك من الصين يوتم تخزينها، تقوم بعرضها على أمازون وتحدد سعرها وجميع التفاصيل الخاصة بها؛ في هذه المرحلة يتكفل أمازون بكل شيء.

-عندما تأتيك مبيعة سيقوم أمازون بأخذ عنوان الزبون ويقوم بتغليف المنتوج وإرساله له في أقرب وقت.

-هذه العملية كلها يأخذ عليها أمازون عمولة نظير الخدمة التي يقوم بها نيابة عنك، لكن هذه العمولة مستحقة، فتواجدك ضمن تجار أمازون يعتبر شيئا كبيرا ستحقق من خلاله ثروة كبيرة إن كان المنتوج ذو جودة وليس عليه منافسة كبيرة.

الربح من خلال التجارة الإلكترونية المحلية:

التجارة الإلكترونية المحلية أخذت تزدهر في الوطن العربي بشكل كبير جدا، نظرا لتطور عقلية المستهلك العربي، وللسرعة التي بدأ يفرضها نمط الحياة، فلم يعد لفئة كثيرة من الناس الوقت الكافي للذهاب للمحلات التجارية والتبضع منها.

من هنا ظهرت أهمية البدء في التجارة الإلكترونية المحلية، وخاصة في بعض الدول التي بدأ ينشط فيها المجال بكشل كبير.

في دول الخليج مثلا المجال مزدهر منذ سنوات طويلة؛ أما في باقي الدول العربية الأخرى فإن المجال بدأ في النمو قبل سنوات قليلة مثل مصر والمغرب والأردن والجزائر… ومجموعة من الدول الأخرى التي بدأ الشباب يكتشف فيها المجال لأول مرة.

لماذا صنفت التجارة الإلكترونية المحلية ضمن مجالات المحترفين والمتقدمين في المجال؛ لأن النجاح فيها يتطلب مجموعة من المهارات الأساسية ورأس مال (لا يقل عن 500 دولار) حتى تبدأ بشكل مريح.

من المهارات التي تحتاجها في التجارة الإلكترونية المحلية، مهارة إتقان التعامل مع وسائل التسويق الإلكتروني، وعلى رأسها فيسبوك أدس وجوجل أدس…

لأنها منصات ضرورية في التسويق الإلكتروني خاصة في الوطن العربي.

من المهارات التي تحتاجها أيضا إدارة الموقع الإلكتروني، لأنك ستحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني وإدارته، سواء اعتمدت على ووكوميرس أو شوبيفاي.

التجارة الإلكترونية المحلية رغم أنني صنفتها ضمن مجالات المحترفين، لكنها سهلة جدا تحتاج فقط الجدية في العمل ورأس مال قليل، ويمكن للمبتدئين أن يدخلوا المجال مع كثير من الحذر والتدرج. ومع مرور الوقت سوف تصبح محترفا في المجال.

الربح من خلال أدسنس أربتراج:

ما المقصود بأدسنس أربتراج؟ 

أدسنس أربتراج يعتمد بالأساس على جلب زوار من مصادر مدفوعة إلى موقعك الإلكرتوني الذي تعرض فيه إعلانات أدسنس.

فمثلا: تقوم بإعداد موقع إلكتروني وتقوم بإنشاء مجموعة من المقالات الحصرية، حتى يتم قبوله لدى جوجل أدسنس.

وعندما يتم قبولك سوف تقوم بكتابة مقالات مستهدفة تركز من خلالها على التشويق حتى يدخل الزائر إلى موقعك، وتركز أيضا على اختيار الكلمات التي سعر نقرتها مرتفع، واختيار الأماكن المناسبة لوضع الإعلانات.

ثم تقوم بإنشاء حملة سواء على موقع فيسبوك أو مواقع الناتيف أدس.

ولكي تقوم بهذه الأشياء سوف تحتاج إلى رأس مال متوسط( الف دولار فما فوق). لأنك ستحتاج إلى حجز استضافة  قد تكلفك في مجموعها 100 دولار.

ثم المبلغ الآخر المتبقي سوف تحاتجه في إنشاء الحملات الإعلانية واختبارها.

لماذا صنفت مجال الأدسنس أربتراج على أنه مجال المحترفين؟

بسكل بساطة لأنه يحتاج رأس مال محترم ، ولأنك معرض لخسارة كل ارباحك ورأس مالك في اية لحظة إذا تم إغلاق حسابك في أدسنس.

المبتدئ لا يستطيع تحمل هذه الخسارة، أما المحترف فإنه إن خسر حسابه الأول فلديه حسابات أدسنس أخرى احتياطية، ولديه الوسائل لشراء حساب جديد.

كل هذه العوامل جعلتني أصنف الربح من أدسنس اربتراج مجال المحترفين والمتقدمين في المجال.

الربح من خلال التداول فوريكس Forex:

التداول أو الفوركس هو تجارة العملات أو أسهم الشركات او بيع وشراء الذهب و النفط و الفضة عبر الانترنت.

فمثلا تقوم بشراء كمية من العملات أو الذهب أو الفضة بثمن منخفض ثم تقوم ببيعها عند ارتفاع الأسعار.

هذا بشكل مبسط هو مجال الفوريكس أو التداول.

المجال يعتبر مربح جدا، لكنه يحتاج إلى رأس مال متوسط-ألف دولار على الأقل-. فكما انك تتوقع الربح الكبير، فأنت أيضا معرض للخسارة.

المجال يحتاج منك إلى التعلم الكثير والمستمر قبل أن تدخل غماره ، لأنك إن لم تتعلم جيدا كيفية التعامل مع منصة التداول، والمصطلحات الخاصة بها، ولم تعرف اتجاهات الأسواق العالمية، فأنت تعرض نفسك لخسارة محققة.

هذا المجال مربح لكنه شديد الخطورة، لذلك فإنه لا ينصح به للمبتدين الذين يملكون رأس مال محدود، والذين ليست لهم خبرة طويلة في الميدان.

لكن حتى تتعلم وتدخل المجال قم بالتسجيل في إحدى شركات الفوريكس، وابدأ في المنصة التجريبية الافتراضية، وعندما تجد نفسك تحقق أرباحا بناء على استراتيجيات محددة، يجب عليك اتباعها، بعد ذلك قم بالتداول في المنصة الحقيقية مع رأس مال صغير.

في الأخير أريد أن أقول لكم إن هذه المجالات التي تم ذكرها كلها مربحة ويمكن أن تجني من ورائها آلاف الدلارات، يبقى ذلك رهينا بالاستراتيجة التي تتبعها.

فنفس المجال يمكن للمحترف أن يجني من ورائه آلاف الدورلات، والمبتدئي بكل جهده وطاقته سيجني منه بضع دورلات.

كل ذلك يعتمد على كمية المعلومات التي تمتلكها والخبرة التي اكتسبتها من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك.

من أجل مزيد من المعلومات لا تترددوا في التعليق على الموضوع، أو مراسلتي عبر البريد الإلكتروني [email protected]

دمتم أوفياء.

سجل بريدك الإلكتروني للتوصل بأحدث الاستراتيجيات للربح من الإنترنت مجانا

* indicates required

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *