Home / سيو SEO / ميكرو نيتش: استراتيجة تصدر نتائج بحث جوجل

ميكرو نيتش: استراتيجة تصدر نتائج بحث جوجل

ميكرو نيتش مشتق من كلمتين وهما: ميكرو (بمعنى صغير جدا) ونيتش وهو (مجال التخصص). هذا بتعريف بسيط.

إذن كيف تتصدر نتائج محرك البحث جوجل من خلال ميكرو نيتش؟

بدون شك وأثناء بحثك في مواقع السيو والتسويق بشكل عام، صادفت كلمة ميكرو نيتش باعتبارها من العوامل الأساسية لجلب الزيارات المجانية من جوجل.

قبل سنوات كانت المواقع التي تتصدر النتائج هي المواقع العامة التي تتكلم عن كل شيء، فتجدها تتحدث في السياسة والرياضة والطبخ والدين والصحة… وغيرها من المجالات، وكانت الغلبة دائما للمواقع الشهيرة التي تكتب في كل المجالات.

هذا الأمر لم يعد بالأمر السهل، فمع تغيرات خوارزميات محرك بحث جوجل والتركيز على الجودة في المحتوى، وتقديم تجربة مفيدة للمستخدم، أصبح الفيصل هو المحتوى الجيد المتخصص والدقيق والدقيق الذي يقدم إضافة لمتصفحي الإنترنت.

حيث أصبح التوجه إلى مواقع الميكرو نيتش باعتبارها مفضلة لدى جوجل، وأيضا لجودة محتواها في أغلب الأحيان وبشكل عام.

مثال تطبيقي:

إذا كان عندنا موقعين متخصصين في الطبخ:

الأول: موقع قديم متخصص في نيتش المطبخ بشكل عام…

الثاني: موقع جديد متخصص في ميكرو نيتش البيتزا، وكل مواضيعه تتحدث عن البيتزا…

ترى لمن ستكون الأولوية إذا قام الباحث بالبحث عن وصفة بيتزا؟

في الأشهر الأولى سيكون الموقع الأول هو المفضل لأنه يحظى بثقة جوجل وله سنوات من الأقدمية.

لكن بعد مرور بضعة أشهر سيصبح الموقع الثاني هو المفضل لأنه يقدم محتوى متخصص وكل مواضيعه تتحدث عن ميكرو نيتش واحد.

السبب هو أن جوجل وضع ثقته في الموقع الثاني لأنه يقدم محتوى مفيد وغني في المجال الذي يتخصص فيه.

كيف أجد الميكرو نيتش وأبني موقعا حوله؟

أغلب المبتدئين يسألون هذا السؤال، باعتبارهم يقعون في حيرة من أمرهم، ولا يجدون الإجابة الواضحة، وهذا راجع إلى كثرة الطرق والاستراتيجيات.

الخطوة الأولى: تخصص في مجال تجيده ولك معلومات حوله ويمكنك أن تقدم الإضافة فيه…سواء كنت ستعتمد على الإعلانات للربح أو من خلال التسويق بالعمولة/ الأفلييت، فالأمر ينطبق عليهما معا لأن الهدف هو جلب الزيارات للموقع.

الخطوة الثانية: ابحث عن الكلمة المفتاحية التي سوف تركز عليها في عملك، لنبقى مع المثال السابق(البيتزا مثلا) ستكون كل مواضيعك حول البيتزا باعتبارها كلمة عليها بحث مقبول، يمكن بناء موقع حولها، وأيضا فإن هناك مواضيع كثيرة يمكنك كتابتها حول البيتزا لأن الطرق كثيرة لصنع البيتزا.

لكن كيف ستجد الكلمات المفتاحية للكتابة حولها؟

هناك عدة طرق وأدوات يمكن الاستعانة بها لإيجاد الكلمات المفتاحية وعناوين المواضيع التي ستكتب حولها.

1-توجه إلى محرك بحث جوجل واكتب كلمة-بيتزا- سوف تظهر لك مجموعة من عبارات البحث التي يقترحها عليك جوجل، والتي يقوم الناس بالبحث عنها والتي تتعلق بنفس النيتش.

2-التوجه إلى جوجل كيوورد بلانر(جوجل أدس) وإدخال الكلمة المطلوبة، وسيعطيك مجموعة من الكلمات والعبارات التي تندرج ضمن النيتش وعدد البحث الشهري، وسعر النقرة….

3-استعن بأداة ubersuggest لنيل باتل، فهي أداة مجانية وتوفر لك مجموعة من المعلومات الأساسية والضروية، وأعتبرها شخصيا أفضل أداة مجانية متوفرة لحد الآن.

الخطوة الثالثة: التركيز على كتابة المواضيع الأولى بشكل مطول، بحيث يكون طول الموضوع الواحد أكثر من 2000 كلمة، مراعيا فيها قواعد السيو الأساسية، من خلال كثافة الكلمة المفتاحية ومرادفاتها…

اقرأ: أساسيات السيو للمبتدئين

لا تجعل مواضيعك الأولى قصيرة، بل يجب أن تكون طويلة جدا، ومحاولة التركيز من خلالها على مجموعة من الكلمات المفتاحية التي تنتمي لنفس النيتش.

بعد أن تكتب حوالي 10 مواضيع طويلة تتجاوز 2000 كلمة، ستجد نفسك تتقدم في النتائج، وهناك ستبدأ في إغناء المحتوى بمواضيع 700 كلمة، والإكثار منها .

في هذه المرحلة التي تكون قد كتبت فيها 3 مواضيع طويلة، توجه إلى جوجل سيرش كونسل وقم بالاطلاع على الكلمات التي يظهر فيها موقعك، وهنا ستجد مجموعة من الكلمات المفتاحية السهلة التي يمكنك مسكها بكل سهولة.

خذ هذه الكلمات التي عليها بحث كبير واكتب حولها مواضيع، مفيدة وطويلة.

تذكر أن جوجل سيرش كونسل هو أفضل وسيلة لإيجاد الكلمات المفتاحية، لأنه يعطيك الوضع الخاص بموقعك والحالة التي هو فيها، وإمكانيات التطوير المتاحة أمامك.

الخطوة الرابعة: بعد أن تمسك بعض الكلمات المفتاحية وتتصدر فيها من خلال الميكرو نيتش الذي قمت باختياره؛ ابدأ في التوسع والانفتاح على النيتش الكبير.

لماذا هذه الخطوة بالتحديد؟

لأنك قد كسبت ثقة جوجل وبدأ جوجل يقيم موقعك على أنه موقع جيد ومفيد، وبالتالي تستطيع المنافسة على النيتش الكبير.

الميكرو نيتش في المحتوى العربي هو استراتيجية من أجل البداية في بناء الموقع فقط، أما المحتوى الأجنبي لشدة المنافسة فيه، فإن الميكرو نيتش يتعتبر خيارا استراتيجيا دائما.

الخطوة الخامسة: قم ببناء باك لينك شرعي لموقعك، حتى تساعده على المنافسة بين الموقع الكبيرة، والباك لينك عامل مساعد، وليس عامل رئيسي، فالمحتوى المفيد هو العامل الرئيسي.

لا تشغل بالك كثيرا بالباك لينك من البداية، بل ركز على كتابة المحتوى ودراسة المجال وتتبع المنافسين، فإذا واجهت صعوبة في الصعود بكلمة بعد مرور أشهر، قم بتقويتها بالروابط الخلفية(الباك لينك).

ركز أكثر على ربط مواضيعك بعضها ببعض حتى يستطيع الزائر التنقل بين محتوى موقعك وقضاء فترة أطول، لأن هذا أكبر عامل يخبر جوجل بأن هذا الموقع مفيد.

الخطوة السادسة: أثناء عملك وشغلك تابع إحصائيات موقعك، على جوجل سيرش كونسل، وعلى جوجل أنالتيكس، وهذا أمر ضروري؛ حتى تعلم المدة التي يقضيها الزائر على موقعك والصفحات التي تشهد أكبر نسبة من الارتداد ومحاولة تحسينها، حتى تصبح النسبة بين 55 و 65 وهذا معدل مقبول.

في الأخير أقول لكم إن المحتوى هو الملك عند جوجل، فكلما كان المحتوى قويا وغنيا بالمعلومات الفريدة، إلا واستطاع الموقع أن يكسب ثقة جوجل.

ولكي تسكب ثقة جوجل عليك أن تكسب أولا ثقة الزائر، والتعبير عن هذ الثقة يتم من خلال قضاء وقت أطول على الموقع، والتنقل بين المواضيع. فهذه أبرز العلامات  التي تدل على أن الزائر راض عن المحتوى الذي تقدمه.

دمتم أفوياء

سجل بريدك الإلكتروني للتوصل بأحدث الاستراتيجيات للربح من الإنترنت مجانا

* indicates required

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *