Home / سيو SEO / أساسيات السيو SEO للمبتدئين

أساسيات السيو SEO للمبتدئين

أساسيات السيو للمبتدئين موجه للأشخاص الذين سيتعرفون لأول مرة على السيو أو سمعوا به لكنهم لم يفهموا معناه وأساسياته.

السيو SEO بكل بساطة هو تحسين الموقع للظهور في محركات البحث في المراتب المتقدمة.

كلمة سيو SEO مأخوذة من العبارة الإنجليزية Search Engine Optimization وتعني تحسين محركات البحث.

إذن كيف تحسن موقعك لمحركات البحث؟

هناك عدة أساسيات يجب احترامها من أجل تحسين الموقع لمحركات البحث حتى تستطيع الظهور في المراتب الأولى.

أنواع تحسين الموقع لمحركات البحث:

التحسين الداخلي للموقع:

يمكن اعتبار التحسين الداخلي للموقع من أهم العوامل التي تؤثر في ترتيب موقعك على محركات البحث، ولكن كيف تتم عملية التحسين الداخلي للموقع؟

التحسين الداخلي الخاص بالشكل:

يعتبر شكل المقالة من العوامل المؤثرة في ترتيب محركات البحث لأنه يهم بالأساس تجربة المستخدم، فكلما كانت المقالة منظمة كان لمقالتك أفضلية في محرك البحث جوجل، ومن هذه العوامل:

-عنوان المقالة: يجب أن يكون دالا على الموضوع الذي يبحث عنه الزائر، وكلما كان العنوان دقيقا ومحددا كلما كانت لك الأفضلية في الظهور.

-اعتماد الترويسات H2 و H3 و H4 : لأنها تعطي تسلسلا للأفكار، وتساعد على تنظيم الموضوع، وبالتالي يحس القارئ بالمتعة في القراءة، بعكس ما إذا كان الموضوع مبعثرا، فإنه سيزعج القارئ، وهذه الوسوم تخبر محرك البحث بأهمية هذه العناوين التي تدرجها في موضوعك باعتبارها وحدة منفردة من موضوع متكامل.

-استعمال الكلمات المفاتيح: المستهدفة بنسبة معقولة، حتى لا تصبح حشوا، لأنك في الأخير تكتب للقارئ وليس لمحرك البحث، وإن كان أغلبنا يكتب لمحرك البحث من خلال التقيد ببعض التوجيهات التي قد تجعل عملنا آليا وليس إبداعيا.

-كتابة وصف للمقالة: يتم التركيز فيه على المواضيع الأساسية التي ستعالجها في مقالتك، ومحاولة إدراج ما أمكن من الكلمات التي تستهدفها، لأن محرك البحث يعتمد على الوصف بشكل كبير ليحدد نوع المحتوى.

-استخدام الصور: لأن القارئ يحب الموضوع الذي يكون مدعما بصور توضيحة وجوجل بدوره يفضل المحتوى الذي يكون متضمنا للصور التوضيحية.

-إدراج فيديو توضيحي: وهذا سيساعدك، لأن موضوعك سيكون مدعما بفيديو توضيحي، وأيضا فإن الفيديو سيرفع نسبة بقاء الزائر في موقعك، وهذا بكل تأكيد عامل أساسي في ترتيب الموقع، لأن جوجل تعتبر تجربة المستخدم أهم من كل شيء.

-سرعة الموقع: فمنذ سنتين أصبحت جوجل تهتم بسرعة الموقع، وتعتبر المواقع البطيئة مواقع رديئة لأنها تقدم تجربة سيئة للمستخدم، ويمكن تحسين سرعة الموقع من خلال اعتماد صفحات الجوال المسرعة AMP والتي تتطور يوما بعد يوم خاصة لمستعملي ووردبريس الذين يحظون بأدوات مجانية مفيدة لتحسين مواقعهم.

-تجاوب الموقع مع جميع انواع الشاشات: منذ ثلاث سنوات تقريبا اعتمدت جوجل تجاوب الموقع مع الجوال؛ لتسقط كثيرا من المواقع التي كانت متصدرة؛ لكن مع دخول الأمر حيز التطبيق تم إسقاط هذه المواقع لأنها لم تحترم جودة العرض التي تحرص عليها جوجل، والتي تخدم الزائر في الأخير.

التحسين الخاص بجودة المحتوى:

إن جودة المحتوى يعتبر عاملا أساسيا من التحسين الداخلي، وفي نظري أن جودة المحتوى هي الأساس، فكلما كان المحتوى جيدا كان لموقعك زوار كثيرون، وأصبح لموقعك زوار يدخلون إليه مباشرة دون الحاجة للمرور عبر محرك البحث، فكم من موقع دخلنا إليه لأول مرة ووجدنا محتواه جيدا فاضطررنا إلى حفظ عنوان الموقع كاملا، إو إضافته إلى المفضلة لأننها وجدنا محتواه غنيا، وكم من موقع عرضه علينا جوجل في النتيجة الأولى ودخلنا إليه ثم خرجنا بسرعة لأن محتواه غير مفيد.

وفي النهاية سينظر جوجل إلى الموقع الذي يقدم محتوى متميزا ويمكث فيه الزائر لمدة أطول وسيجعله في المراتب الأولى.

إن جودة المحتوى ترتبط بمدى كثافة المحتوى، فكلما كان محتوى موقعك يتجاوز 1000 كلمة كلما صعب على المنافسين التغلب عليك، وهذا الأمر يتطلب منك أن تتجسس على منافسيك، فإن كان منافسوك قد كتبوا 1000 كلمة فأنت يجب عليك أن تكتب 1500 كلمة، وهكذا فإنك تتجاوزهم وتكسب كلمات أخرى قد تكون مرتبطة بموضوعك.

التحسين الخارجي لمحركات البحث:

التحسين الخارجي لمحركات البحث يرتكز أساسا على مدى انتشار موقعك في المواقع الأخرى، سواء كانت مدونات أو منتديات أو مواقع التوصل الاجتماعي.

وهذا ما يسمى بالروابط الخلفية أو الباك لينك Backlinks، ورغم أن الكثيرين يقولون أن تأثير الباك لينك لم يعد فعالا لدى جوجل، فإنه من واقع تجربتنا يتضح لنا أن الباك لينك عامل أساسي في تصدر محرك بحث جوجل؛ لكن كما نقول دائما فإن جودة الباك لينك تبىقى هي الأساس، فليست كل روابط تشير إلى موقع ستؤدي إلى إفادته، فهناك روابط قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك، إذا كانت قادمة من مواقع سيئة السمعة.

يبقى أن نشير في الأخير، أن كل هذه العوامل مجتمعة تعطينا موقعا قويا يتغلب على منافسيه، وإذا غاب عامل من العوامل فإنه يجعل الموقع سهل المنال من طرف المنافسين.

إلى هنا ننتهي من هذه التدوينة، نلتقي في تدوينة قادمة من سلسلة أساسيات السيو للمبتدئين.

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *