Home / التجارة الإلكترونية المحلية / شرح إيكوم لوكال في المغرب ecom local-maroc

شرح إيكوم لوكال في المغرب ecom local-maroc

ايكوم لوكال في المغرب او بالعبارة الصحيحة التجارة الالكترونية المحلية، من المفاهيم التي انتشرت مؤخرا بين فئة كبيرة من الشباب المغاربة.

فقد أصبحت التجارة الالكترونية في المغرب تعرف انتعاشا كبيرا في الثلاث سنوات الاخيرة، وأصبح تطورها ملحوظا سواء من حيث التجار والمسوقين، او من طرف المستهلكين الذين أصبحوا يتعاطون بشكل كبير للشراء عبر الانترنت.

شرح قواعد ecom local في المغرب


يعتبر المغرب بلدا حديثا من حيث الشراء عبر الانترنت، ولم تصل هذه الثقافة للمغرب إلا في السنوات الأخيرة مع ثورة الهواتف الذكية.

القاعدة الأولى: الدفع عند الاستلام

يقوم ecom local في المغرب على قاعدة أساسية وهي الدفع عند الاستلام cash on delivery، بمعنى أن المشتري لا يدفع الثمن حتى يقبض السلعة ويتسلمها، وهذا في حد ذاته يعتبر تحديا كبيرا للتجار والمسوقين للمنتوجات.

القاعدة الثانية التوصيل

تقوم التجارة الالكترونية المحلية في المغرب على معطى مهم يتمثل في شركات التوصيل وهي فاعل رئيسي في هذه العملية الطويلة.

ويمكن حصر طرق التوصيل في نموذجين:

النموذج الاول للتوصيل:

يتم فيه الاعتماد على شركات توصيل لها مكاتب وفروع في مجموعة من المدن، وأبرز شركات التوصيل “أمانة” التي تعتبر رائد التوصيل في المغرب، وهناك شركات أخرى تقوم بنفس الدور، وتبحث لها عن مكان في السوق المغربية، حيث نجد في الاونة الاخيرة ظهور مجموعة من الشركات المتخصصة في التوصيل المحلي.

النموذج الثاني للتوصيل:

الاعتماد على الأفراد: يقوم هذا النموذج في الاعتماد على مجموعة من الأفراد المنتشرين في كل المدن المغربية، حيث يقومون بامتهان عملية التوصيل مقابل مبلغ مالي متفق عليه، يتراوح بين 15 درهم و 25 درهم على حسب المسافة التي تفصله عن الزبون.

ويعتبر الاعتماد على الافراد الوسيلة الأرخص والأقل تكلفة ولها إيجابيات كثيرة سوف نتعرف عليها في موضوع مستقل.

القاعدة الثالثة: إيجاد المنتوج المناسب

إيجاد المنتوج الرابح في الإيكوم لوكال يعتبر كنزا ثمينا، يمكن أن يدر على صاحبه أموالا طائلة في ظرف وجيز.

لكي تجد المنتوجات التي سوف تسوقها لا بد ان تركز على ثلاثة امور مهمة:

1-ان يكون المنتوج ذا قيمة يقدم إضافة حقيقية للمشتري وليس منتوجا لا يصلح لأي شيء.

2-أن يتوفر المنتوج في أسواق الجملة، لأنك قد تجد منتوجا رابحا في الأسواق العالمية، لكن لا أثر له في السوق المغربي.

3-أن يكون سعر المنتوج معقولا وفي متناول الشريحة المستهدفة، لان المنتوج إذا كان مرتفع الثمن وإن جاءت عليه طلبات وتأكيدات فإن الإرجاع سيكون كثيرا،  وبالتالي ستخسر ما ربحته.

الآن من أين تحصل على السلع بالجملة؟

لن أقول لك يجب عليك أن تستورد من الصين حتى تحقق أرباحا محترمة، فالسوق المحلية فيها ما يكفي من السلع لكي تروج لها وتكون أثمنتها بشكل مقبول، لكن عليك ان تحذر في هذه الخطوة، لأنك إن لم تكن حذرا سوف تسقط في فخ الثمن المرتفع وبالتالي فالخسارة ستكون محققة.

حصولك على السلعة بثمن مرتفع ولو نسبيا سيسبب لك الخسارة بكل تأكيد، لأنك في سوق فيها منافسة كبيرة، والمنتوج الذي تبيعه انت يبعه العشرات من المسوقين بأسعار أقل منك.

الأمر المهم في عملية شراء المنتوجات أن تذهب بنفسك إلى السوق وتبحث عن السلعة بالجودة المطلوبة والسعر الذي يناسبك، اما الشراء عبر الوسطاء فسيؤدي بك لك إلى خسائر حتمية، وهذا عن تجربة شخصية.

أشهر أسواق الجملة في المغرب تتواجد في مدينة الدارالبيضاء من خلال المراكز الكبرى للسلع بالجملة، كسوف كراج علال، ودرب عمر، ودرب غلف…وكلها أسواق كبيرة تحتاج إلى أيام لكي تطوف بها جميعها.

المهم في العملية أن تكون على دراية بأنواع المنتوجات التي تباع في كل سوق حتى لا تضيع وقتك خاصة إذا كنت من خارج مدينة الدار البيضاء.

القاعدة الرابعة: التسويق للمنتوجات

لا يكفي ان تحصل على منتوج بسعر معقول إذا لم تكن تحسن التسويق وتقديم سلعتك في أحسن حلة، لأن التسويق فن وعلم يحتاج إلى التعلم وفيه الموهبة أيضا.

مراحل التسويق للمنتوج في إيكوم لوكال:

عندما تجد المنتوج الذي تعلم أنه سيكون مناسبا للتسويق يجب عليك أن تخوض في عدة خطوات حاسمة:

⇐طريقة عرض المنتوج:

 ويكون إما بصورة أو فيديو، والاعتماد على الفيديو أفضل، خاصة إذا كان المنتوج يحتاج إلى توضيح طريقة العمل حتى لا يبقى للزبون المحتمل أي تساؤل عن المنتوج، لأنه سيجد الإجابة في الفيديو التوضيحي.

الصورة التي سوف تعرضها يجب أن تكون عالية الوضوح وتشمل جميع أبعاد المنتوج.

وإذا اعتمدت على الفيديو فإنه من الأفضل أن يكون من إنتاجك صوتا وصورة، هذا الامر سيزيد من ثقة المشاهد منتوجك، ويعرف بأن هذا المنتوج فعلا موجود عل  الشكل الذي عرضته، لأن أغلب الأشخلص الذين لا يقدمون على الشراء من الإنترنت يتخوفون من أن يكون المنتوج مخالفا لما في الصور.

⇐اختيار وسيلة التسويق المناسبة:

في ecom local-maroc يتم التسويق باعتماد منصة فسيبوك عند الاغلبية الكبيرة من المسوقين، وهناك فئة أخرى تعتمد على منصة انستجرام وفي الآونة الأخيرة أصبح الاعتماد على جوجل أدز، وكل منصة لها ما يميزها عن الأخرى والجمهور المستهدف.

تسويق المنتجات عبر فيسبوك:

فيسبوك هو الموقع الاجتماعي الأكثر شعبية في المغرب، ويرتاده أشخاص من جميع الأعمار خاصة الفئة العمرية من الراشدين، فهم الأكثر اسعمالا لفيسبوك في السنوات الأخيرة.

فيسبوك يمكنك أن تروج فيه كل المنتوجات سواء المتعلقة بمستحضرات التجميل أو ادوات المطبخ أو الملابس أو تجهيزات السيارات، سواء كانت اثمنتها مرتفعة نسبيا او منخفضة، لأن هذه المنصة تضم خليطا من الأشخاص المتنوعين.

ما عليك سوى إتقان فيسبوك أدس من خلال اختيار نوع الحملة الإعلانية (وصول، المحادثة من خلال ماسنجر أو واتساب، ليدز، كونفيرجن…) والجمهور المستهدف، ووصف جيد للمنتوج.

اتقان فيسبوك أدس أمر ضروري؛ لكنه لن يمنعك من العمل، فأنت في بدايتك الأولى للتجارة الإلكترونية في المغرب إذا كنت مبتدئا سوف تبدأ بميزانيات بسيطة جدا لا تتجاوز 3 دولار لكل منتوج تريد اختباره، وكل دولار ستخسره عليك أن تعلم أنك أنفقته ولم تخسره، لأنك في طور التعلم وبناء معلوماتك حول المجال.

التسويق عبر منصة انستجرام

انتسغرام هي أيضا تابعة لفيسبوك، لكن ما يميز هذه الشبكة أن جمهورها خاص جدا فهي تستهوي المراهقين والشباب وخاصة العنصر النسوي الذين تستهويهم الصور.

ليس كل المنتوجات تصلح للتسويق على انستجرام، فمثلا أدوات المطبخ لن تلقى رواجا كبيرا كما تلقاه في فيسبوك.

يمكن التركيز في منصة انستجرام على مستحضرات التجميل وستحقق نتائج جيدة أكثر من فيسبوك، وأيضا الملابس سيكون تسويقها ناجحا على منصة انستجرام.

التسويق عبر منصة جوجل أدز:

ما يميز جوجل ادز ان جمهوره يكون مهتما بدرجة كبيرة، بخلاف المنصات الاخرى.

جوجل أدز يعتبر منصة مميزة للتسويق، لكن تكلفته مرتفعة بالمقارنة مع فيسبوك، لكن نتائجه جيدة وأكثر فعالية.

كيف تعمل إعلانات جوجل أدز؟

اعلانات جوجل أدز تتنوع إلى نوعين:

نوع أول: يتم عرضه على محرك بحث جوجل، فعندما يبحث شخص مثلا عن شراء هاتف سامسونج، سوف يتم عرض كنتيجة أولى إعلانا لموقع يبيع الهاتف المطلوب، وسيدخل الزائر إلى الموقع وبنسبة كبيرة سيشتري من ذلك الموقع إن وجد ما يناسبه هناك.

هذه الإعلانات مكلفة، لكن مردودها جيد إذا كان المنتوج غالي الثمن، لذلك فإننا ننصح بهذه الإعلانات للمنتوجات الغالية.

النوع الثاني من إعلانات جوجل أدز: وهي إعلانات يتم عرضها على المواقع، بحيث يتم عرض تلك الاعلانات بناء على اهتمام الزائر بدرجة كبيرة ومحتوى الموقع بشكل أقل.

فمثلا لو كان شخص يبحث عن الدراجات النارية، فإنه سيشاهد في كل المواقع التي يزورها إعلانات للدراجات النارية وستستمر هذه الاعلانات في الظهور مدة طويلة حتى يغير اهتمامه بشيء آخر، وهكذا.

تعتبر إعلانات جوجل أدس فعالة بشكل كبير، لكن مع المنتوجات الغالية الثمن، لان إعلانات جوجل عليها منافسة كبيرة وبالتالي سعر النقرة يكون مرتفعا في بعض الانواع من المنتوجات التي يكثر عليها التنافس.


تعرف على: أساسيات السيو للمبتدئين


نصائح وتوجيها للعمل في الإيكوم لوكال:

سأقدم لك مجموعة من التوجيهات والنصائح التي أرى أنها مفيدة بشكل كبير، ويحتاج إليها كل شخص مبتدئ يريد العمل في التجارة الإلكترونية المغربية.

-إذا كنت تريد البداية في التجارة الإلكترونية في المغرب، فعليك أن تؤسس عملك على قواعد صلبة للمدى الطويل وليس لبضعة أيام، لأن التجارة الإلكترونية في المغرب مستقبلها واعد وهي في بدايتها فقط.

-المصداقية هي رأس المال الذي سوف تسعى للعمل على تنميته؛ لأن كسب ثقة الزبون كنز، الكثير من الناس يتخوفون من الشراء عبر الأنترنت ليس لأنهم لا يريدون إنفاق المال؛ ولكن يخافون من أن يكون المنتوج غير ذا قيمة وليس مطابقا لما شاهدوه، وهذا راجع إلى تجاربهم السابقة؛ حيث تم خداعهم من قبل بعض الأشخاص عديمي الضمير.

-احرص على أن تقتني المنتوج بنفسك من خلال الذهاب إلى أسواق الجملة في مدينة الدارالبيضاء؛ أما إن كنت غير مستعد للذهاب إلى هناك فمن الأفضل لك الابتعاد عن المجال لأنك لن تحقق ربحا، عملا بالقاعدة المعروفة عند التجار” الربح عند الشراء وليس عند البيع”.

-في بدايتك لا تعتمد على شركة أمانة للتوصيل؛ لأنك ستخسر في كل مرة وسيحصل لك اليأس وتتوقف. حاول التواصل مع الأشخاص الذي يعملون موصلين -ليفرور- في مجموعة من المدن الكبيرة وابدأ العمل معهم بكميات محدودة.

-عندما تبدأ عملك وترى أنك قد بدأت تحقق 5 مبيعات يوميا، -وعندما نقول 5 مبيعات يعني أنها تصل إلى الزبون ويدفع ثمنها – عليك أن توظف فتاة تقوم بالتواصل مع الزبناء، مراعيا في اختيارك: اللباقة في الكلام، سرعة الفهم واتخاذ القرار المناسب، الرغبة في العمل والحماس..

فعندما ستوظف هذه الفتاة بناء على الشروط التي وضعتها ستجد أن نسبة المرجوعات بدأت تقل وأصبح تأكيد الطلب أكثر.

-لا تحاول القيام بكل شيء بنفسك؛ حاول أن تبحث عن أشخاص متعاونين معك؛ إما كشركاء أو توظفهم بمبلغ مالي لقاء كل خدمة.

-اضبط حساباتك جيدا، في كل يوم راجح حساباتك ودققها، واعتبر أن ربحك ليس في عدد الطلبيات التي جاءتك، بل في عدد الزبناء الذي دفعوا لك وتسلموا منتوجهم.

فكم من مرة سوقنا لمنتوجات وكان عليها الطلب؛ لكن تفاجأنا أن إلغاء الطلب كان عليها كبير جدا، وهذا في الغالب يحدث في المنتوجات الكمالية الزائدة التي يمكن الاستغناء عليها ولا تحل أي مشكل.

-ركز على المنتوج الذي يحل مشكلا من المشاكل؛ فقد يعجبك منتوج بشكله ومظهره؛ لكنه لا يقدم أي إضافة كبيرة بحيث يتم الاستغناء عنه لأنه لا يحل أي مشكل حقيقي.

أخيرا: أقول لكم إن مستقبل التجارة الإلكترونية في المغرب مستقبل واعد وهو يسير في نمو كبير وسيصبح أجمل والإضل لو تم اللجوء للدفع عبر البطاقة البنكية، وهذا الأمر سيحدث بكل تأكيد؛ لكن علينا الانتظار لسنوات قليلة.

لكن لن يستقيد منه الجميع؛ لأن الثقة هي العامل الأساسي الذي سيجعل المشتري يدخل رقم بطاقته البنكية ويقوم بعملية الشراء، وهذا بطبيعة الحال سيكون مع المواقع التي تحظى بثقة الزبائن.

لذلك ننصح دائما بكسب ثقة الزبون لأنه سوف يشتري منك اليوم ويرجع إليك غدا أو بعد أشهر أو حتى بعد سنوات لأنه يثق فيك.

المرجو منكم إغناء هذا الموضوع بتعليقاتكم وتجاربكم حتى يستفيد الجميع.

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *