Home / استضافة / كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع

كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع

كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع من خلال عرض شامل نستعرض لأهم التفاصيل التي تحتاجها سواء كنت مبتدئا أو متوسط الخبرة بإنشاء المواقع الإلكترونية.

عزيزي القارئ، هذا الموضوع الذي بين يديك سيكون دسما ومملوءا بمجموعة من المعلومات التي ستحتاجها في بداية عملك لإنشاء موقع إلكتروني، من الألف إلى الياء بشكل مبسط وعملي مدعوم بالصور التوضيحية.

في البداية لا بد أن نتذكر جميعا أن المواقع الإلكترونية هي قوة كبيرة؛ فكل شخص يمتلك موقع إلكترونيا على شبكة الإنترنت فإنه يمتلك مشروعا يمكن أن يتحول بسرعة إلى مصدر للثروة.

في هذا العصر الذي نعيش فيه تسير التكنولوجيا بشكل متطور وسريع، ويسير عالم الإنترنت نحو تصاعد متزايد، فكل الخدمات التي كانت تحتاج إلى إنتقال الأشخاص من مكان إلى آخر أصبحت كلها تتاح عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى الانتقال من بيتك، وهذا الأمر يسير بوتيرة متسارعة خاصة، في عالمنا العربي الذي ينمو ويتطور بشكل ملحوظ سواء من حيث استعمال شبكة الإنترنت أو من خلال ترحيل الخدمات الواقعية إلى العالم الرقمي.

في البداية عليك أن تسأل هذا السؤال: 

لماذا سأنشىء موقعا إلكترونيا؟

الإجابة عن هذا السؤال ستكون مختلفة من شخص لآخر؛ فكل واحد له هدف من وراء إنشاء موقعه الإلكتروني، سواء كان مبتدئا أو محترفا؛ لكنها لن تخرج عن تحصيل المردود المالي والمعنوي، الذي نسعى إليه جميعا.

مجالات توظيف المواقع الإلكترونية:

إذا بدأت في عد هذه المجالات فإنني سأكون مخطئا لأن المجالات لا يمكن حصرها وعدها؛ لكن سأتحدث عن بعض هذه المجالات بشكل مختصر.

1-مجال الكتابة والتدوين وتسويق لخدمات الغير:

يعتبر مجا التدوين من أكبر المجالات التي تستعمل فيها المواقع الإلكترونية، وعندما نقول التدوين؛ فإننا نقصد به أن الشخص يقوم بكتابة مجموعة من المقالات في مواضيع متعددة من أجل تقديم معلومات للقارئ، ويعتمد أغلب هؤلاء المدونين على مصدرهم الربحي الأكثر شيوعا من خلال عرض الإعلانات بواسطة شبكة جوجل أدسنس الذي يعتبر المصدر الأول للربح من التدوين، أو من خلال الأفلييت والتسويق للمنتجات على سبيل المثال التسويق لمنتجات amazon.

2-التسويق للخدمات الشخصية:

يقوم مجموعة من الأشخاص بإنشاء مواقع لهم من أجل تسويق للوصول إلى أكبر عدد من الناس، وهذا الأمر أصبح شائعا، فعلى سبيل المثال إذا كنت مبرمجا فإنك تستطيع أن تعرض خدماتك من خلال موقعك الإلكتروني، أو كنت مهندسا أو طبيبا أو محاميا أو مدرسا…فإنك تستطيع أن تسوق لخدماتك التي يبحث عنها الناس سواء في بلدك أو في أي مكان من أنحاء العالم.

3-إنشاء متجر إلكتروني:

لقد أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية من المجالات التي توجه إليها الكثير من الشباب العربي خاصة مع التوجه نحو التسوق من الإنترنت، فرغم تفوق المتاجر الكبيرة المشهورة في وطننا العربي-كسوق وجوميا مثلا- فإن المتاجر المتوسطة والصغيرة تحظى بإقبال كبير.

المتاجر الإلكترونية لا تنحصر في تسويقك المنتوج في البلدان العربية، فهناك أيضا إمكانية تسويقه نحو الأسواق العالمية، وأفضل وسيلة هي دروبشيبينغ الذي نجح فيه عدد كبير من الشباب العربي، وحققوا من ورائه ثروة كبيرة تقدر بالملايير وليس بالملايين.

هذه المجالات التي تم ذكرها ليست هي الوحيدة؛ فهناك مجالات أخرى نتعرف عليها في تدوينات لاحقة.

الآن كيف تبدأ في إنشاء موقعك الإلكتروني؟

بما أن حديثنا متوجه إلى المبتدئين والمتوسطين؛ فإنني سأذكر الطرق المجانية أو الأقل تكلفة وبعض الطرق المدفوعة والتي لا تعتبر مكلفة بالنسبة لشخص في بداية مشواره نحو إنشاء مشروعه على شبكة الإنترنت.

الطرق المجانية لإنشاء موقع إلكتروني:

1-منصة بلوجر:

تعتبر منصة بلوجر blogger من أشهر المنصات المجانية التي تمكنك من إنشاء موقع إلكتروني بشكل مجاني كليا، فالمنصة مملوكة لشركة جوجل الرائدة.

طريقة إنشاء الموقع أو المدونة على بلوجر جد سهلة، يكفي أن يكون عندك بريد إلكتروني GMAIL ثم تدخل إلى بلوجر وتقوم بإنشاء أول مدونة لك.

وسيكون رابط موقعك على هذا الشكل: www.example.blogspot.com

لكن يمكنك التخلص من blogspot من خلال شراء دومين لن يكلفك أكثر من دولار واحد على حسب الشركات.

ثم تقوم بربط الدومين مع الموقع ليصبح عندك موقع يعطيه الزائر قيمة أفضل من حالته الأولى.

2-إنشاء موقع من خلال منصة ووردبريس المجانية:

منصة ووردبريس تعطيك إمكانية إنشاء موقع مجاني دون أن تدفع شيئا، لكن سيبقى دومين الموقع على هذا الشكل:

www.example.wordpress.com 

من أجل التخلص من wordpress تحتاج إلى شراء دومين وحجز استضافة مدفوعة ستكلفك بضع دولارات على حسب الشركة التي ستشتري منها الاستضافة.

اقرأ أيضا: أرخص شركات الاستضافة

وهناك منصات أخرى تتيح لك إمكانية إنشاء موقعك بشكل مجاني مثل weebly و WIX، لكن يبقى أفضلها جميعا هو بلوجر فهو مجاني وغير مكلف إذا أردت أن تخصص موقعك فسيكلفك فقط 1 دولار للسنة الأولى أو أقل.

لكن ما هي عيوب بلوجر؟

إذا كنت مبتدئا فإنك لن تجد فيه عيوبا لأن منصة بلوجر ستفي معك بالغرض وستناسبك.

لكن ماذا لو كنت تفكر في إنشاء مشروع طويل الأمد للمستقبل يمنكك الاعتماد عليه لكسب المال، هنا ستبدو لك بعض العيوب، وهنا أتكلم معك من واقع التجربة.

عيوب منصة بلوجر:

-من حيث الشكل:

-تعتبر قوالب بلوجر كثيرة الشيوع وستجدها في كثير من المواقع العربية التي تستعمل منصة بلوجر، وفي هذه الحالة سيظهر موقعك مثل باقي المواقع الأخرى، ولن يكون متميزا عنها.

-أنك لا تستطيع التحكم كثيرا في أماكن القوائم والإعلانات، فكل تغيير تحدثه يحتاح منك إلى إضافة الأكواد، وهذا سيحتاج منك بعض الخبرة، وسيكون الأمر مملا.

-ليست لديك اختيارات كثيرة في التغيير على شكل القالب.

-ستجد مشاكل كثيرة في القوالب التي تضعها لموقعك لأنها مليئة بالأخطاء وخاصة القوالب المعربة.

مشاكل من حيث الأداء:

-تتصف بلوجر بمحدودية الأدوات والوظائف مما يجعلها منصة تجعلك مكتوف الأيدي أمام مجموعة من الأشياء التي تريد أن تضيفها إلى موقعك.

-بالنسبة للسيو والظهور في محركات البحث فإن الأفضلية تكون للمنصات المدفوعة، لأن جوجل يعلم أن هذا الموقع المستضاف على استضافة مدفوعة بكل تأكيد صاحبة يريد من خلاله الاستمرار في العمل وتعويض المصاريف، وبالتالي فهو يقدم محتوى جيدا (هذا أمر نسبي عن تجربة).

-منصة بلوجر ليست فيها أدوات السيو كما نجد في ووردبريس مثلا، المليئة بأدوات تعطي دفعة كبيرة للموقع من ناحية السيو وبالتالي الترتيب أفضل في جوجل.

الآن سوف نلقي نظرة على كيفية إنشاء موقع مدفوع بالكامل من أوله إلى أخره.

لكي تنشئ موقعا مدفوعا على شبكة الإنترنت فأنت تجتاج إلى ثلاثة أشياء:

♦دومين

+

♦إستضافة الموقع

+

♦منصة إدارة المحتوى

الدومين أو النطاق هو  العنوان الذي تختاره لموقعك على هذا الشكل …www.example مثلا.

فكما قلنا سابقا يمكنك الحصول عليه من خلال الشركات التي تقدم هذه الخدمة مثل شركة جودادي GoDaddy أو نيم شيبNamecheap أنا أفضل شركة Namecheap نظرا لخدمتها المتميزة ولأسعارها التنافسية ولعروضها المغرية مع نهاية السنة؛ حيث تقدم أسعارا يمكن أن نقول عنها أنها مجانية.

كيف تحجز دومين من نيم شيب؟

ادخل على الرابط الرسمي للموقع: من هنا

ثم احجز النطاق الذي تريده بطريقة بسيطة، بالحرص على أن يكون دومين موقعك ذا مدلول يمكن أن يجذب الزائر أكثر ويعلق بذهنه، وبهذا يكون موقعك قد أصبح علامة إعلامية إلكترونية لديها متتبعون.

موقع نيم شيب يتيح لك إمكانية حجز الدومين من خلال طرق الدفع عن طريق البطاقة الإلكترونية أو بايبال.

بعد أن قمت بشراء الدومين يتوجب عليك حجز استضافة مدفوعة وهذا أفضل شيء لك إذا كنت تخطط لعملك المستقلبي، لأن هناك بعض الشركات التي تقدم استضافات مجانية، لكن قد تواجهك مشاكل في المستقبل، انت في غنى عنها.

مواصفات الاستضافة المدفوعة التي ستبحث عنها:

  • ابحث عن الشركة ذات السمعة الجيدة من خلال الاطلاع على آراء أصحاب الخبرة في المواقع المتخصصة.
  • خدمة العملاء يجب أن تكون محترمة وتضع العميل فوق كل اعتبار؛ لأن المشاكل قد تصادفك في استضافتك؛ لكن مع الدعم الجيد من الشركة سيتم حل المشكل بسرعة.
  • المواصفات التقنية للاستضافة يجب أن تكون عالية، وإن كانت ستكلفك بعض الشيء، لكن هذا هذا لا يهم طالما أن موقعك في أحسن الأحوال. فكثيرا ما تجد بعض الأشخاص يبحث عن أرخص استضافة نظرا لقلة خبرته، وعدم نظرته المستقلبية، فيسقط موقعه مع دخول أعداد قليلة من الزوار مما يجعل موقعه متوقفا بشكل متقطع أو بشكل كلي، مما يفقده ثقة الزوار وثقة جوجل الذي يجعل من سرعة الموقع عاملا أساسيا في ترتيب المواقع الإلكترونية.
  • احذر من الأسعار: في بداية اشتراكك قد تغريك بعض الشركات بالأسعار الرخيصة في بداية الاشتراك، مما سيدفعك إلى الإقدام على خطوتك دون تفكير أو مقارنة بين الشركات الأخرى؛ لكن ما سيحدث أنك ستفاجأ بالسعر الكبير من أجل التجديد، وستكون مضطرا إلى الدفع أو الترحيل إلى استضافة أخرى مع تكاليف إضافية قد تكون كبيرة.

ما هي الشركة التي نرشحها لك؟

من خلال تجربتنا وخبرتنا نرشح لك شركة بلوهوست الرائدة في مجال الاستضافات، لأنها تتميز بعدة أمور:

-خوادم جاهزة بنسبة عالية

-سرعة كبيرة في وقت التحميل

-سعر مناسب في متناول الجميع

-أمان وحماية عالية

-دعم عملاء سريع

-إضافة إلى السمعة الطيبة للشركة.

شرح لكيفية شراء الاستضافة من بلوهوست وربطها مع ووردبريس

ما هي المنصة التي نرشحها لك لإدارة المحتوى؟

من خلال تجربتنا في المجال توصلنا إلى أن المنصة المناسبة هي منصة ووردبريس لعدة اعتبارات:

←منصة متكاملة سواء كنت تريد إنشاء موقع صغير أو كبير، أو كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني من خلال إضافة woocommerce التي تتيحها لك منصة ووردبريس.

←منصة منتشرة بكشل كبير في جميع أنحاء العالم، وهي الأكثر استخداما بين المدونين.

←منصة مدعومة لكونها ذات مصدر مفتوح يتم تطويرها باستمرار

←منصة تتوفر على شروحات كثيرة، فكل مشكل سيواجهك ستجد من يشرحه باللغة العربية أو بالإنجليزية أو أي لغة أخرى.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ الذي تخطط لإنشاء موقعك الإلكتروني على الطرق المجانية والمدفوعة لإنشاء موقعك الإلكتروني.

هل ستختار الانطلاق المؤسسة على قواعد صلبة للاتجاه نحو المستقبل لثبات أم ستختار الطريقة السهلة والتي لن تكلفك شيئا من المال؟

شاركوني رأيكم حول هذا الموضوع من خلال ترك تعليقكم.

About taswi9at

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *